ما هو الفرق بين رخام الكرارة ورخام الكالاكتا

يعد الرخام واحدة من أفضل الاستثمارات المالية التي يمكن لأصحاب الفلل القيام بها لتحسين أي تصميم داخلي. يتميز الرخام بغناه التاريخي وحيويته وجماليتته, حيث يُعتَبَرُ كل لوح رخامي عملًا فنيًا فريدًا يُمكِنُ التَّنصُّعِ مشاهدتُهُ على مدار آلاف السنين القادمة. وهناك سبب واضح لاختيار الإنسان للرخام منذ العصر اليوناني الروماني؛ حيث يستحق الرخام التقدير والاهتمام.

وعلى الرغم من ذلك يأتي الرخام بأشكال وألوان كثيرة. وهناك نوعيتان متفرِّدتان من الرخام التي تتجاوزان الحجر الرخامي التقليدي الذي لا يمك التتفريق بينهما بسهولة إذا كان الشخص غير متمكن. وهذين النوعيتين هُما رخام كرارا وكلاكاتا.

بينما تشترك كلٌ من رخام كرارا وكلاكاتا في صُفات عديدة، فإننا هنا لنعلَّمَك كيفية التميُّز بينهما، ولمساعدتك في اختيار الحجر المناسب لمشروعك.

التشابه بين أحجار الرخام كارارا وكلاكاتا

يتشابه رخام كارارا وكلاكاتا في كونهما حجر طبيعي ابيض ايطالي , ولذا فهي تتشارك العديد من الصفات المشتركة التي تجعل الاختلاف بينهما أمرًا سهلاً

يتم استخراج كل من رخام كارارا وكلاكاتا من توسكانا في إيطاليا. منذ آلاف السنين، تم استخراج هذه الأحجار حصريًا من هذه المنطقة، وتقطيعها حسب الحجم، وشحنها إلى جميع أنحاء العالم. وتنتشر هذه المحاجر حول جبال كرارا

السلامة الهيكلية

يعتبر كل من كارارا وكلاكاتا حجارة رخامية، مما يعني أن لهما نفس التركيب الموجود في أغلب أحجار الرخام الأخرى. وبما أنهما يقعان في نفس المنطقة، فإن لهما تركيبة هيكلية متطابقة تقريبًا تؤثر في صلابتهما ومتانتهما ومقاومتهما للحرارة ومستوى العناية بهما. وينبغي التذكير بأن الرخام هي أضعف من الأحجار الأخرى الموجودة في السوق مثل الجرانيت.

اشياء يجب عليك معرفتها عن الرخام

الصلابة:

يتمتع الرخام بمستوى صلابة منخفض، مما يجعله حساسًا جدًا وعرضة للخدوش

المسامية:

يعتبر الرخام مساميًا للغاية، مما يجعله عرضة للبقع والحفر. اذ لم يتم العناية المناسبة، يمكن أن تكون البقع هي علامة على ضرورة استبدال الرخام بالكامل

المتانة:

يمكن للرخام أن يتحمل مستوى معين من الضرر، ولكنه لا يزال ناعمًا وهشًا بشكل لا يصدق، وبالتالي فإن الضغط الزائد يؤدي إلى تشققه أو كسره

مقاومة الحرارة:

أن الرخام يمتلك القدرة غير العادية على التحكم في درجات الحرارة العالية. الرخام هو صخرة متحولة، مما يعني أنه تم تشكيله في عملية يتم فيها تسخين الحجر بواسطة الصهارة أو الحمم البركانية وتبريده ببطء لفترة طويلة. تعد هذه العملية أيضًا السبب وراء نسبة المسامية العالية في الرخام نتيجة لهروب الحرارة.

دليل العناية بالرخام:

يتطلب الرخام استخدام نوعية خاصة جدًا من عوامل التنظيف أو تقنيات التنظيف الناعمة من أجل الحفاظ على قوته. ينبغي تنظيفه فقط باستخدام قطعة قماش ناعمة وصابون فيري خفيف أو منظف رخام معين. ينبغي استشارة خبير الرخام الخاص بك والاحتياطات اللازمة فيما يتعلق بطرق تلميع الرخام، حيث أن المنظفات القوية مثل المبيض أو الخل يمكن أن تتسبب في تلفه

بغض النظر عما إذا كنت تختار رخام كارارا أو كلاكاتا، يمكن استخدامهما في أي فراغ وتحويله إلى مساحة فاخرة. تعد هذه الأحجار جميلة جدًا لجذب انتباه الجميع، يجب العناية بها بشكل جيد وعدم تجاوز الحدود في استخدامها منظفات الرخام التي تباع بالسوق.

بعض أماكن التركيب الشائعة لرخام كارارا أو كلاكاتا تشمل:
  • المطابخ الراقية
  • كاونتر توب بار
  • مغاسل الرخام
  • جدار الحمامات
  • أرضية الحمامات
  • منطقة الشاور
  • منطقة المشب
  • الصالات الداخلية
  • المجالس
  • لوحات التلفزيون

الاختلافات في كارارا وكالاكتا

يعتبر رخام كارارا وكلاكاتا، من النظرة الأولى، شبيهتين . يستخرج كلتاهما من نفس المنطقة تقريبا. لكن عندما تقوم بفحصهما عن كثب، ستلاحظ الاختلافات الموجودة بينهما في طبيعتهما وخصائصهما. بغض النظر عن التشابه العام في التركيب الجيولوجي للحجارة، فإن سطح كل منهما يكشف لك جميع الاختلافات المميزة بينهما..

الشكل:

 رخام كرارة رخام كرارة

رخام الكرارة

يتميز رخام كرارا بخلفيته البيضاء المائلة للرمادي. يتميز بياضه الأساسي بالهدوءوعروقه الرمادية التي تجذب انتباهك برقة، يتميز الرخام الكرارا بالعروق الرمادية الفاتحة،

 رخام كالاكاتا  رخام كالاكتا

رخام الكالاكا

من جانب آخر، يعتبر رخام كالاكتا فريدًا وفاخرًا في آنٍ واحد، إذ يتمتع بخلفية بيضاء صافية تجتذب الأنظار. يتميز هذا الرخام في خلفيته البيضاء وعروقه الرمادية الخفيفة او الذهبية الذي تزيده جمالا وقيمة .

توفر الرخام

رخام كارارا هو أحد أكثر انواع الرخام شيوعاً وتوافرًا حيث يتم استخراجه من كارارا بإيطاليا. وعلى الرغم من سهولة توافره، إلا أن رخام كارارا لا يزال يُعتبر منتجاً فاخراً نظراً لأنه يتم الحصول عليه من مكان واحد. وقد يكون هذا الأمر إشكالية في السوق عندما يكون هناك نقص في السوق، مما يجعل الحجر أكثر قيمة ويصعب الحصول عليه للاستخدام السكني أو التجاري.

يصعب الحصول على رخام الكالاكاتا بشكل استثنائي حيث أن العثور على االشكل المحدد من الكالاكاتا دون كسر الحجر أثناء عملية الاستخراج سيجعل كل لوح سلعة نادرة. قد يكون لدى شركات الرخام بعض الألواح من رخام الكالاكاتا التي يمكن الوصول إليها، ولكن إذا كان هناك نقص في المحاجر ’ حيث العثور على رخام كالاكتا الايطالي الصافي مع عروق ورسمة جيدة , يتطلب اللكثير من البحث وكلفة عالية.

اسعار رخام كالاكتا ورخام كرارة

لا يمكن إخفاء أن رخام كارارا وكالاكاتا كلاهما من الانواع التي تصنف نفسسها بانها غالية. ولكنهما يختلفان في السعر بشكل كبير حيث يمكن أن يكون أحدهما في متناول الجميع مع وضع ميزانية مناسبة. ومع ذلك، يختلف سعر الحجر باختلاف عدة عوامل:

لتبسيط الأمور، سنذكر متوسط سعر كل متر مربع منهم .

يمكن أن يتراوح سعر رخام كارارا بين 350 ريال 700 ريالا للمتر المربع الواحد. هذا هو أكثر أنواع الرخام الابيض شيوعا وجودة وبأسعار معقولة ويسهل الحصول عليه.

أما رخام الكالاكاتا فسيكون مكلفًا, حيث يتراوح سعره من 850 ريال إلى 1800 ريال للمتر المربع. يُعرف رخام الكالاكاتا بأنه أحد أغلى أنواع الرخام التي يمكن تركيبها، ولا توجد طريقة للحصول عليه بسعر الكرارة.

أحد أكبر الأسباب التي تجعل الرخام باهظ الثمن هو التاريخ المرتبط بالحجر. ولأنه استُخدم على مر التاريخ البشري في المساحات الملكية والنصب التذكارية والتماثيل الشهيرة ومجموعة متنوعة من مشاريع التصميم الداخلي الأخرى، فأنت تشتري تاريخ الرخام وهيبته بدلاً من شراء معدن قوي.

رخام كرارة ورخام كالاكتا ايهما افضل؟

إن الاختيار بين كارارا وكالاكاتا لا يتعلق بالاختيار بين أي النوعين أفضل، وأيهما سعره اقل , فمن المعروف ان رخام الكالاكا افضل واجمل واغلى سعرا لكن:

كارارا أفضل لأصحاب الفلل الذين يريدون رخام ابيض اوبن بوك جميل لمنزلهم بسعر معقول .

أما رخام الكالاكاتا فهو أفضل لمحبي التميز واصحاب الميزانيات العالية أو الأشخاص المهتمين بالتباهي بالفخامة الراقية التي يقدمها الرخام. من الأفضل استخدام رخام الكالاكاتا في المساحات والمجالس المفتوحة حيث يسهل رؤية جمال هذا الرخام.

لا يوجد خيار خاطئ في الاختيار بين حجر رخام كارارا أو رخام كالاتا. فكلا الحجرين سوف يطوران منزلك إلى مساحة مذهلة من الروعة والروعة التي ستكون حديث الجميع. ولكن آمل أن يكون لديك طريقة أفضل للتمييز بين الاثنين، حتى تتمكن من تثقيف الآخرين ومفاجأتهم بمعرفتك بحجر الرخام.

 رخام كرارة  رخام كرارة  رخام كالاكتا  رخام كالاكتا  رخام كالاكتا  رخام كالاكتا  رخام كالاكتا  رخام كالاكتا

المزيد...

أي لون من الدهان يتناسب مع الرخام الابيض

انواع الرخام
بتاريخ: 2024-02-01

عندما تفكر في أسطح العمل المصنوعة من الحجر، يوجد اسم واحد فقط يعلو فوق البقية. لقد تم استخدامه عبر ....

ما هو الفرق بين رخام الكرارة ورخام الكالاكتا

انواع الرخام
بتاريخ: 2024-03-10

يعد الرخام واحدة من أفضل الاستثمارات المالية التي يمكن لأصحاب الفلل القيام بها لتحسين أي تصميم داخل....

الرئيسيةمغاسلتصنيفاتواتساب